دور التقويم الذاتي في تحقيق الارتقاء بجودة البرامج الأکاديمية تجربة برنامج الهندسة المعمارية بکلية الهندسة – جامعة 6 أکتوبر

Document Type : Original Article

Authors

1 کلية الهندسة - جامعة 6 اکتوبر

2 کلية الهندسة - جامعة 6 أکتوبر

3 کلية الهندسة - جامعة 6أکتوبر

Abstract

تأتي الجودة في مقدمة الاهتمامات و الأولويات الإستراتيجيه التي تواجهنا نتيجة  التقدم العلمي و التقني المتلاحق و زيادة حدة التنافسية بين المؤسسات الإنتاجية و الخدمية و قد تزايد الاهتمام بالجودة الأکاديمية في الفترة الأخيرة على المستوي العالمي والمحلي وأصبحت قضية الجودة وضمانها وتوکيدها في بؤرة اهتمام القيادات السياسية والتنفيذية فى عالمنا العربي من أجل الوصول بالخريجين إلى مستوي المعايير الاکاديمية المعترف بها ودعم قدراتها التنافسية محليا و دوليا. وقد أدى ذلک إلى ضرورة مراجعة وتقويم البرامج الاکاديمية  بهدف الارتقاء بها والتحقق من أن هذه البرامج ونواتج التعلم  المستفادة منها قادرة على تحقيق الأهداف المنشودة ويرکز التقويم الذاتي للبرامج على تقويم نواتج البرامج ودون الاقتصار على فرادى الطلاب أو المواد الدراسية.کما أنه يدعم مناخ الوضوح والشفافية بالمؤسسة التعليمية و يوفر معلومات للطلاب وجهات التوظيف والمجتمع حول البرنامج الدراسي وأهدافه  ونواتجه  المستهدفة مما يدعم الارتقاء بالعملية التعليمية ککل ويدعم دورها فى خدمة المجتمع.
وقد قام قسم الهندسة المعمارية – جامعة 6 أکتوبر بعدة تجارب لإجراء عملية التقويم الذاتي بدأت منذ عام(2002) وبعد قيام الجامعة بإنشاء مرکز ضمان الجودة و الاعتماد تحديدا في ابريل 2007 والذي قام بدوره بإنشاء نظام داخلي لضمان الجودة  داخل الکليات ،تطلع القسم بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة بالکلية إلى إعداد تقرير التقويم الذاتي للبرنامج بناء على المعايير القومية الاکاديمية المرجعية وکذا المعايير القياسية الصادرة من ( ABET ) الأمريکية. تتناول الورقة البحثية محتويات التقرير والبيانات التحليلية والتى تستعرض نقاط القوة والضعف الموضحة بکل بند والتعليق عليه وتحليله لنتمکن في النهاية من وضع مقترحات التطوير المناسبة وإدراجها بخطط التحسين الاعوام القادمة

Keywords

Main Subjects