)النشر فى مصر عام 2010مع تحليل لکتابات الشباب فى سوق النشر المصرى ( الجزء الاول

Document Type : Original Article

Author

قسم المکتبات والمعلومات - کلية الاداب - جامعة حلوان

Abstract

  تسعى هذه الدراسة التي تحمل عنوان النشر في مصر لعام 2010 لتحليل واصع سوق النشر في مصر  مع تحليل لکتابات الشباب في سوق النشر المصري وبالتالي الإجابة على مجموعة من الأسئلة التالية في سياقاتها المعرفية المختلفة مثل واقع نشر الکتاب عام 2010 في مصر وعلاقة ذلک بالتنمية الثقافية المستدامة في کل من البلدين، والملامح الجديدة في مشهد إنتاج الکتاب في مصر في نفس العام، ومدى مشارکة الشباب في مصر في حرکة إنتاج الکتب خلال هذا العام، والتعرف على الأعمال الشابة التي نشرت؟ ومن هم هؤلاء الذين يتصدرون المشهد المصري الثقافي الجديد. ثم التعرف على مدى الساعدت الأعمال الشابة التي نشرت عام 2010 في التمهيد للتغيرات السياسية التي حدثت عام 2011 في من مصر. وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي الميداني واستخدمت الأدوات الإحصائية والمقابلات الميدانية في سبيل الإجابة على تلک الأسئلة، وکذلک إعداد استبيان جرى توزيعه على شريحة کبيرة من القراء بلغت 1600 قارئ في المکتبات ودور النشر، مثل الشباب الذکور فيه 65% من الشريحة، والشابات 35 % من الشريحة، کذلک تم إجراء مقابلات معمقة مع 30 ثلاثين مؤلفا شابا، وکذلک إجراء لقاءات مباشرة (مقابلة معمقة) مع 12 ناشرا مصريا خاصة هؤلاء الذين يقومون بالنشر للشباب دون سن الخامسة والثلاثين، کل ذلک بهدف محاولة التعرف على أهم ملامح قضايا ومشکلات النشر التي تعرض لها الشباب عام 2010، وحتى يمکن التعرف على القضية بکل أبعادها، ولمحاولة تقديم تفسير أولي لظاهرة الربيع العربي وإرهاصاتها في علاقتها بظهور کتاب ومؤلفين جدد من الشباب في مصر

Keywords

Main Subjects