هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج لغوي باستخدام الحاسوب لتنمية الذاکرة العاملة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منهما (5) أطفال من ذوي صعوبات التعلم، ممن بلغ المتوسط الحسابي لأعمارهم (11.4) عام. وقد تم التکافؤ بين المجموعتين في المتغيرات التالية: العمر الزمني، الذکاء، الذاکرة العاملة وأبعادها. وإلى جانب هذا، تم تصميم مقياس الذاکرة العاملة وحساب خصائصه السيکومترية، کما تم تصميم البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التواصل اللفظي والذي تکون من سبع وحدات موزعة على (40) جلسة، وتطبيقه بمعدل أربع جلسات أسبوعياً. وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تنمية الذاکرة العاملة لدى أفراد العينة. وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج الدراسات السابقة، والانتهاء بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
عبد العزيز, ., & عبد القادر, . (2016). فاعلية برنامج تدريبي لغوى باستخدام الحاسوب لتنمية الذاکرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. Scientific Journal of October 6 University, 3(2), 76-86. doi: 10.21608/sjou.2016.31791
MLA
رشاد موسى عبد العزيز; امل حسین عبد القادر. "فاعلية برنامج تدريبي لغوى باستخدام الحاسوب لتنمية الذاکرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم". Scientific Journal of October 6 University, 3, 2, 2016, 76-86. doi: 10.21608/sjou.2016.31791
HARVARD
عبد العزيز, ., عبد القادر, . (2016). 'فاعلية برنامج تدريبي لغوى باستخدام الحاسوب لتنمية الذاکرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم', Scientific Journal of October 6 University, 3(2), pp. 76-86. doi: 10.21608/sjou.2016.31791
VANCOUVER
عبد العزيز, ., عبد القادر, . فاعلية برنامج تدريبي لغوى باستخدام الحاسوب لتنمية الذاکرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. Scientific Journal of October 6 University, 2016; 3(2): 76-86. doi: 10.21608/sjou.2016.31791